في ذكرى استشهاد يوسف


بعد الحرب العالمية الأولى 1918 وبنتيجة دمار الدولة العثمانية وتفككها، عاد يوسف العظمة إلى دمشق مسقط رأسه يدفعه طموح لتشكيل جيش جديد يعيد توحيد الولايات المتفككة وينقذ سوريا من الجيش الفرنسي الذي نزل على سواحلها في نفس العام.

2015-07-25_0001نجح العظمة في إقناع فيصل بن الحسين بتكليفه بتأسيس هذا الجيش، وبناه فعلاً تحت اسم الجيش العربي خلال عامين، بتنظيم متقن يشبه التنظيمات الالمانية والعثمانية التي نشأ العظمة عليها.

خافت فرنسا سنة 1920 من الجيش الجديد الناشئ في سوريا وأمرت فيصل بتسريح الجيش العربي كاملاً وإيقاف التجنيد، ثم تحرك غورو في تموز 1920 من بيروت لتدمير الجيش السوري وإبادته.

بدأت الإبادة فعلاً بقتل الوزير يوسف العظمة في ميسلون، بينما كان على رأس قوة متطوعة من جيشه تقاوم الزحف الفرنسي على دمشق… وانتهت بحملة إعدامات بتهم متنوعة شملت “الإرهاب” و”الاعتداء على الجيش الفرنسي” و”التمرد على سلطة الحكومة السورية”.

بعد إبادة الجيش الوطني الذي أسسه الوزير يوسف العظمة، وبعد استتباب السلطة لفرنسا في سوريا عقب الثورة السورية، شرعت فرنسا بتأسيس جيش سوري جديد بإشراف جيش الشرق الفرنسي الذي أسسته في الجزائر من قوات مرتزقة وقطاع طرق… هذا الجيش نفسه الذي نفذ مذبحة بحامية البرلمان السوري في دمشق عام 1945.

من خفايا تاريخ ميسلون التي لم تجرؤ الأغلبية على كشفها بعد، أن حكومة فيصل في دمشق اعتبرت في تموز 1920 تصرف معالي الوزير العظمة تمرّداً على سلطتها، واشتغلت قوة منها من خلف بالقوات المتطوعة بينما كانت قوّات العظمة تقاتل الغازي الفرنسي القادم من عنجر.

حكومة فيصل رضخت لغورو واستسلمت وسلمت سوريا لفرنسا، لكن البطل يوسف العظمة رفض الاستسلام وقالها شهاراً… لتكن على جثتي.

كانت قوات المتطوعة منشقة عملياً عن الجيش السوري رغم أنها نظرياً منشقة عن جيشٍ لفيصل أسسه يوسف العظمة… إذ أنها رفضت أوامر فيصل تسريح الجيش السوري حين أذعن “الملك” لطلبٍ من غورو.

_____________________________

مؤنس بخاري

اترك تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s