بطليموس السعوديّة


عام 161 م توفّي في فم النّيل الإسكندريّة ابن صعيد مصر كلاوديوس بتوليمايوس المشهور تاريخيّاً باسم بطليموس الحكيم، مؤسّس أُسس علوم الفلك اليونانيّة، وصاحب نظريّة دوران الشمس حول الأرض. النظريّة التي تمسّكت بها الكنيسة الأوروبيّة طويلاً حتّى حرّمت روما على مسيحيّي العالم نقاشها والاعتقاد بغيرها… بعد أن كان مسيحيّوا الإسكندريّة قد سَلخوا وحَرقوا وصَلبوا سلفاً كلّ من كان يؤمن قبلاً بحركة الأرض حول الشمس.

في العام 1473 ولد في تورون في بلولندا ميكواي كوبرنيك المعروف عالميّاً باسمه نيكولاس كوبرنيكوس الرّاهب، العالِم الّذي أسّس علوم الفلك الحديثة بإطلاق نظريّته الشهيرة حول مركزيّة الكون حول الشمس… النظريّة التي حاربتها الكنيسة طويلاً، بالسّيف والنّار، الكنيسة الأوروبيّة الّتي تقهقرت تماماً أمام أدوات الكشف الحديثة، الّتي صنعها الإنسان، فبيّنت بالفيزياء والقياس والبصر أنّها حتّى الشّمسُ ذاتها نجمٌ سابح في بحرٍ فضاءٍ خاوٍ تحمل حولها الأرض وكواكب عدّة بأقمارها وتوابعها، نجمٌ سابحٌ مُقادٌ هو بذاتِه حول نجمٍ يسبح في فلك نجمٍ يدور حول نجمٍ مقادٌ بنجمٍ… وما نحن إلا قطرةٌ في خواءٍ لا يعلم مداه أيٌّ من النّاس.

اليوم، هذا الّذي ينتمي إلى عام 2015، أقدّم لكم بطليموس السعوديّة، بطليموس حديث سحقَ الحكمة على أركانها وقعد باسطاً قفاه على كلمات من جلّ وعلا.

اترك تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s