أسبوع السعودية الثقافي في برلين


2014-09-28-15.23.31زرت أمس مركز سوني في ساحة بوتسدامر حيث تقيم العربية السعودية أسبوعها الثقافي في برلين. رغم صغر المساحة وبساطة النشاطات لكن أُعجبت حقيقة بالفكرة والمبادرة لتقديم ثقافة مجهولة لدى الالمان، يمكن استيعابها خلال ربع ساعة لا أكثر، ودون إرباك.

الأسبوع الثقافي السعودي يقام في برلين بالتزامن مع أسبوع الرياضات الاجتماعية الذي ينتهي اليوم بماراثون برلين الشهير، وجميع المسابقات تعبر منطقة بوتسدامر بلاتز لأهميتها في قلب المدينة.

معرضٌ من أجنحة صغيرة متراصّة في حلقة، تنتهي بخشبة مسرح تقدم فيها مجموعة من الموسيقيين لوحة من التراث الفني الحجازي، بين المدخل والخشبة أجنحة تقدّم قطعاً من مفاصل حياة الناس في السعودية، الثياب، الخط العربي، التمر وخلطاته، البخور والحنّاء مع صبيّة تقدّم الرسم بالحناء على أيادي الزوار دون مقابل، كل ما هو معروض من أطعمة أيضاً يقدّم للزوار دون مقابل، كل المعروضات بطريقة المس وشم وتذوّق واسألنا لنحكي لك التفاصيل.

لم يغفل المعرض طبعاً عن ذكر مشاريع النفط في السعوديّة ومدى تأثير النفط على حياة الناس هناك، لكن ما لفت نظري حقيقة أن جميع الشباب والصبايا من المضيفين سعوديّين، قدِموا للتوّ من السعوديّة، ويعرفون تماماً ما سيسألهم عنه الزوّار، ويجيبون بالالمانية والإنكليزية.

بعد الخروج من المعرض يقدّم لك المركز الثقافي المنظم للأسبوع الثقافي السعودي، كيس هدايا من بروشورات وصور من السعودية إضافة لاسطوانة تحتوي أغانٍ من التراث الموسيقي في السعودية، وقلم وشاحن محمول للهاتف الجوال.

أتمنى أن يكون لنا نحن السوريون أيضاً أسبوعنا الثقافي في برلين، وأدعو الموسرين من السوريين الالمان لتقديم تكاليف أسبوع مماثل، وفينا الكثيرون ممّن هم قادرون على إنجاز أسبوع يحكي عن الثقافة السورية للالمان وجميع المقيمين في برلين، خصوصاً وأنّنا جالية سورية ملحوظة في المانيا بالعموم لكثرة العدد.

اترك تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s