اصنع أخطاءك، طوال العام التالي وإلى الأبد


“أتمنّى بقدوم هذا العام أن تصنع أخطاءً، لأنّك إن كنت تصنع أخطاءً، إذاً فأنت تصنع جديداً، تجرّب جديداً، تتعلّم، تعيش، تدفع بنفسك، تغيّر نفسك، تغيّر عالمك.

بذلك أنت تفعل ما لم تفعله من قبل، الأهمّ من ذلك أنّك “تفعل شيءً”.

بناءً على ذلك، هذا ما أتمنّاه لك وللجميع، ما أتمنّاه لنفسي. اصنع أخطاءً جديدة، اصنع المجد، اصنع أخطاءً بديعة ومذهلة.

اصنع أخطاءً لم يصنعها أحد قبلك. لا تجمد، لا تتوقف، لا يقلقك أنّها لن تكون كما يجب، أو أنها ليست كاملة مثالية، أيّاً كانت فنّاً أو حبّاً أو عملاً أو عائلة أو حياة.

أيّاً كان ما أنت خائف من فعله، افعله. اصنع أخطاءك، طوال العام التالي وإلى الأبد.”

استعرت هذه الكلمات من الكاتب الإنجليزي نِيل غيمان، وكرّرتها على نفسي مراراً خلال الأشهر الأولى بُعيد وصولي إلى برلين، إذ كنت قرأتها بينما كنت في طائرة.

اعتبرتُ مذ ذاك الوقت أنني أرتكب خطاً، وشددت على يقيني أنّ هذا الخطأ أيّاً يكن فلا يجب أن تحيد عزيمتي عن اعتباره شيءً جديداً، تجربة فُرضت عليّ ولا بدّ من الخوض في طميها.

لا أُنكر أن التجربة إلى اللّحظة قاسية، بل وربما قد مررتُ بينما تعبرني على أشدّ المنحدرات قسوةً، صلابةَ جليدِ هوّةٍ أنحدر فيها دون عمَدٍ ولا سندْ، فذهلتُ عمّا اعتزمت ارتكابه من أخطاء لفترة.

في مثل هذا اليوم 7 أيلول 2013 منذ عام تماماً حطّت بي طائرة مطار تيغل في برلين، بعد أن سبقتها أُخرى بنقلي من عمّان إلى فرانكفورت حين استقبلتني أوّلاً من على باب الطائرة، كعادة مدنٍ سبقتها، ثلّة رجال على خصورهم أسلحة. لكن والحمد لله لم أُعتقل هذه المرة فلم تكن مكاتب المخابرات هي أوّل ما أتعرّف عليه في هذا البلد الجديد.

صادف أن يتبع وصولي إلى برلين بستة أشهر عيد ميلادي في شباط، وصادف أن تصلني من أصدقائي هدايا عيد ميلادي جميعاً دفاتر جديدة، حاضرة للكتابة. لم يسبق أن حدثت هذه المصادفة في أيّ عام مضى من حياتي، لم يسبق أن أُهديتُ دفتراً فيما مضى من حياتي، لذا فهمت حينها أنّ كلّ ما حولي وكلّ من حولي يقول لي “هي بداية جديد” فاصنع أخطاءك، طوال العام التالي وإلى الأبد.

التقطتُ هذه الصورة لسماء برلين صباح يومي الثاني فيها، عقب أوّل خروج من الفندق.

Berlin

النص الأصلي لنيل غيمان:

“I hope that in this year to come, you make mistakes.

Because if you are making mistakes, then you are making new things, trying new things, learning, living, pushing yourself, changing yourself, changing your world. You’re doing things you’ve never done before, and more importantly, you’re Doing Something.

So that’s my wish for you, and all of us, and my wish for myself. Make New Mistakes. Make glorious, amazing mistakes.

Make mistakes nobody’s ever made before. Don’t freeze, don’t stop, don’t worry that it isn’t good enough, or it isn’t perfect, whatever it is: art, or love, or work or family or life.

Whatever it is you’re scared of doing, Do it. Make your mistakes, next year and forever.”

I have borrowed these words from Neil Gaiman

اترك تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s