عادة جديدة في رمضان


OLYMPUS DIGITAL CAMERAدأبت العائلات المسلمة المحافظة على عادة لطيفة تتكرر كل رمضان، وهي عادة قراءة ختمة للقرآن الكريم تبدأ مع بداية الشهر الفضيل وتختتم في أخير التراويح أو في سحر اليوم الأخير من رمضان.

وينظم الصائمون أوقاتهم لتحقيق هذه الختمة فيقرؤون القرآن أجزاءً عقب السحور على الأغلب أو قبل الإفطار، وبعض العائلات تحب تكرار هذه العادة كل عام مجتمعين، فيقرؤون معاً صمتاً في وقت واحد، تماماً كما يتناولون الوجبات اليومين معاً على مائدة واحدة.

هذا العام أدعوكم إلى عادة جديدة، تزيد من فضل القراءة وترفع من أجر التلاوة وتثقل الميزان حسنات، أدعوكم في رمضان القادم إلى دراسة القرآن.

أدعو العائلات المحافظة إلى الاجتماع عقب كل سحور أو عقب التراويح كما درجت العادة، فيقدم أحد أفراد العائلة آية أو فقرة من القرآن الكريم، فيُقرئها ويسرد قصتها مبرزاً أسباب نزولها، والقضية المحمولة بين كلماتها، فموضوعها وتركيبها والأثر الذي تركته في الناس آن نزولها… وأثرها في نفسه، ورأيه فيها وفي نسجها، وفهمه لها وللغتها، ولماذا اختارها من بين الآيات العظام وأي القيم أضافتها إلى نفسه.

لتكن جلسة قراءة أُسَريّة، يتناوب فيها أفراد الأسرة على إداء المعرفة إلى بقية الأسرة، ويستفرد كل فرد من هذه الأسرة بالأيام السابقة لدوره بالتحضير والبحث والتحقيق، والإنترنت يسّرت اليوم سرعة البحث والتحقيق، وكم من الإنارات ستكون مشعلاً للحقيقة بين أعضاء البيت الواحد.

أدعوكم أحبتي المسلمين إلى إجلال القرآن الكريم في رمضان، استزدنا من فضل الله علينا في كل الأعوام السابقة، ودين علينا أن نكرِم الرسالة بين أيدينا بعشر دقائق يومية من الأيام الثلاثين لشهرٍ مبارك، ننير فيها ما ضاء في القرآن في نفوسنا…. وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.

لنحيي فينا منطق البحث والمساءلة، ولنسمع الآراء منا جميعاً، صغيراً وكبيراً، عارفاً ومستعرفاً، حافظ ومستدرك… القرآن يستحق فينا التدراس والبحث، والعائلة خير الأماكن لدرس كتاب.

Umm-Saalih-Quran-Pic

اترك تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s