المكدوس


makdouss

سمعت نقاشاً بين سيدات منذ فترة، أضافت عليه والدتي بعض الملح، حين اعتذرت أنها لم تستطع تأمين مونة العائلة هذا العام من المكدوس بعد أن فقدت بيتنا… كم هي مأساتهن عظيمة أن أغلب الأمهات في سوريا هذا العام، لم يصنعن مونة المكدوس.

ربما تعتبرونها سخرية عابرة، ولربما رأيتموني في واد غير ذي صدى، لكن الحقيقة أنني أشعر بألم حقيقي أن أغلبنا كسوريين لن نأكل المكدوس هذا العام، لماذا؟

كل أم في بيوتنا كانت تصنع مونتها في بيتها لتخزنها لأسرتها في سقيفة البيت أو في النملية، وإعداد المكدوس ليس كإعداد المعكرونة، مع ذلك ندر سابقاً أن يخلو بيت سوري من المكدوس حتى أقل البيوت دخلاً.

ليس الفقر ما حرم السوريين اليوم من المكدوس، إنما فقدان المنازل والنزوح وانهدام السقيفة والنملية، هو ما يحرمنا هذا العام من متعة المكدوس.

أكثر من تسعة ملايين نازح سوري سجلتهم الجماعات الإغاثية داخل وخارج سوريا، أكثر من ثلث الشعب السوري فقد مسكنه نزوحاً نتيجة القصف أو التشبيح.

قرابة نصف العائلات السورية هذا العام لم تستطع أن تصنع المكدوس بعد أن كدسها النزوح في بيوت وخيام لا تتسع لأرواحهم، وأنا عل ثقة أن النصف الآخر لم يستطع الحصول على محصول الباذنجان ولا على الجوز من داريا، ولا حتى على زيت زيتون سوري يليق من بعد أن فقدنا عصرات إدلب والمعضمية التي اعتصرت قلوبنا مصائب أهلها وكوارثهم من أثر قوات الأسد.

يا آل الأسد… أحقد عليكم أن سوريا محرومة لسنتها الثانية من مكدوس الشام بسببكم…

2 تعليقات على “المكدوس

    • ما بوافقك الرأي.. لأنو الشام أكبر بكتير من العلبة يلي إنت عايش فيها
      أبسط دليل على على غلط رأيك، إنو 60% من الشام اليوم محاصر، تحت خط الجوع، مهدم نتيجة القصف
      أكتر من 30% من الشام مهجر وشوارع أشباح
      حوالي 40% من الشام انتقلت من الضواحي لقلب المدينة أو لخارج سوريا
      أما إذا حضرتك ساكن بحي موالي لعصابة الأسد أو بمشروع دمر واللا المزة، فطبيعي تكون شايف حوالين بيتك بس ومو حاسس بالهم الشامي

      إعجاب

اترك تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s