الخازني… ثم نيوتن


Red-Appleسبقت الحضارة المكتوبة بالعربية الكثير من علماء أوروبة بالمكتشفات والاختراعات، خصوصاً في علوم الميكانيك والفضاء والفيزياء، لكن الحروب التي اشتعلت في المنطقة طيلة القرن الثاني عشر تسببت بهجرة الكثير من العلماء المسلمين من بلاد الشام ومصر (منارات العالم آنذاك) إلى القسطنطينية وسمرقند والبندقية (فينيسيا) ما نقل الكثير من المعارف إلى تلك البلدان، مع فقدان الكثير الكثير من المؤلفات والمدونات العلمية حريقاً أو ضياعاً في أتون حروب المنطقة.

قدمت بلداننا الكثير من المعارف المستخدمة اليوم في آلاتنا وتقنياتنا بتكرار لا يتوقف، فبلاد الشام ومصر معها قدمت ميكانيك المحرك المعروف اليوم، والبارود الخفيف، والصاروخ، الفولاذ، ونشأة علوم الكيمياء والفيزياء، وأغلب مصطلحات علوم الفضاء، الكميرا (القمرة)، والطباعة، والتغليف والتجليد، والساعة، وآلات الإبحار والسفن الشراعية، وفوقها أرعد آلة تستخدم اليوم: المدفع…. ولم يزل في قائمتي الكثير والكثير.

اسحاق نيوتن عالم مسيحي إنكليزي آمن بالتوحيد، شجع الناس في القرن السابع عشر على التفكر في الجاذبية الأرضية حين انتبه لها هو الآخر صدفة بسقوط تفاحة على رأسه، فجرت علماً كاملاً منفصلاً في فواتح الفيزياء وعلوم الفضاء معاً، لكن البعض يتهم نيوتن بسرقة هذا الاكتشاف عن سلفه المسلم التركماني أبو الفتح عبد الرحمن الخازني الذي سجل اكتشاف الجاذبية الأرضية في مدوناته في القرن الثاني عشر الميلادي، في ظل الدولة السلجوقية.

ليس من دليل على كذب نيوتن، فمن يتهمه بالكذب يكون تماماً كمن يزيف حياته فيدعي يهوديته كما يشاع، وهذه كذبة هي الأخرى.

لكن درج المؤرخون الأوروبيون على لصق كل معارفهم بهم دون غيرهم، واعتبار أن لا وجود لحضارة ولا لعلم ولا لعلماء من بعد اليونان إلا لنهضة أوروبا العلمية في القرن السابع عشر، وهذا ظلم كبير هو الآخر في حقنا وحق كل من ذرف حياته ينتج ويكتشف ويبدع.

هل حدث في حضارة من قبل أن وجدت في محتوى مدوناتها أقل من 1 على عشرة آلاف مؤلف، تنسب العلوم الحديثة إلى علوم سبقتها مباشرة في غير حضارة؟ بينما تنسب البقية الألوهية لعلماءها وكتبتها!

اترك تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s