Cappuccino


كثيراً ما تساءلنا ونحن جالسون على كرسي المقهى عن سر لذة كوب الكابوتشينو وكيف لا نحصل عليها في المنازل… خصوصاً تلك الرغوة اللذيذة على قمة الكوب التي نحاول جهدنا أن لا ترسم على شفاهنا تلك العلامة البيضاء المرحة.
نشتهي كوب كابوتشينو في المنزل، فنذهب إلى البقالية أو السوبرماركت ونشتري من تلك البودرة الجاهزة… متسائلين هل هي نفسها التي ندفع ثمنها في المقهى!؟… نذوّبها في الكوب مستغربين أنها بطعمها لا تشبه تلك التي في المقهى! وأكثر.. أن محتوياتها ليست آمنة جداً لصحتنا خصوصاً حين نعلم أنها تحتوي على نكهة الحليب الاصطناعية وليس حليباً مجففاً حقيقياً، إضافة إلى احتوائها على حبيبات الصودا.. ذاتها تلك التي تصنع منها الصودا في المياه الغازية.. كي تطفو على سطح الكوب في المنزل رغوة تشبه تلك التي نستمتع بها في المقهى، وربما تشاركونني رأيي أن تلك القهوة الجاهزة التي نشتريها لنصنع منها كابوتشينو ذات نكهة غريبة محلاة أكثر من اللازم أحياناً، وليس لنا أن نتحكم في درجة حلاوتها لأنها محلاة مسبقاً.

سأخبركم الآن كيف تصنعون كوب قهوة إيطالية خفيفة (كابوتشينو) في المنزل دون شراءها بودرة مسبقة الصنع، ودون ضرورة أن نشتري آلة مكلفة لصنع القهوة لا نحتاجها فعلاً في المنزل.

نعرف جميعاً حبيبات القهوة الجاهزة في السوق، كنسكافيه مثلاً التي تصنعها شركة نسلة… لصنع كمية تكفي لصنع حوالي خمسين كوباً من الكابوتشينو اللذيذة نحتاج كوباً واحداً من حبيبات نسكافيه غولد الشقراء إضافة لكوب من السكر وكوب من الماء، نخفقها جميعاً في الخلاط (البلندر) حتى يتجانس المزيج ويمتلئ بفقاعات الهواء، ثم نصبها في علبة بلاستيكية مناسبة وذات غطاء نحكم إغلاقه ونضعها في الثلاجة حتى تجمد.
الآن باتت القهوة جاهزة لصنع الكابوتشينو، نأخذ منها مقدار ملعقة طعام ونذوبها في كوب من الحليب الساخن بدون سكر، ونشربه ربما بجوار كتاب أو تحت نجوم شرفتنا مساء وربما بينما نشاهد فيلم السهرة.

لا ننسى أنه يجب إبقاء علبة القهوة في الثلاجة حتى لا تذوب فتهبط حبيبات البن المطحون أسفل المزيج مما يحدث خللاً في نكهتها.

يمكن للخبير صنع حبيبات البن الذهبية في المنزل بتحميص حبوب البن الخضراء نصف تحميصة (حتى تصبح شقراء) ومن ثم دقها (هرسها) لتكسيرها قبل خلطها بالسكر والماء مباشرة، ولا يجب طحنها لأن الطحن يقتل النكهة فيها حين تفقد فوراً رطوبتها وزيوتها الطيارة.

تمنياتي لكم بمتعة مقهواة على مزاجكم

اترك تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s