حول قانون التملك العقاري الجديد في سورية


يتهم البعض الحكومة السورية بإطلاق القانون 49 للتملك العقاري في المناطق الحدودية بغرض الضغط على المتملكين العرب السعوديين في سورية! أي عقلانية في هذا الاتهام؟!
أرجو التمعن جيداً في نقاط هذا القانون والحالة العقارية السورية قبل إطلاق الأحكام.

القانون الخاص يختص بالمناطق الحدودية فقط بشريط عرضه 25 كم من الأراضي السورية حول الحدود السورية من الداخل، فهل يتملك السعوديون في المناطق الحدودية فقط؟.. الحقيقة لا لأن معظم الاستثمار السعودي في سورية هو في مناطق داخلية لا تقترب من الحدود السورية بينما يغلب المال العراقي والقطري والتركي في المناطق الحدودية المذكورة.
هل السعوديون هم أكثر المتملكين العرب في سورية؟ لا.. أكثر العرب تملكاً في سورية هم من العراقيين يليهم الأردنيين ثم الفلسطينيين المقيمين ثم القطريين وبعدهم السعوديين. فإذا كانت سورية تستهدف أحداً من العرب المتملكين لكان الأحرى أن نستثني السعوديين، رغم أن القانون لا يستهدف أحداً كما يفعل الآخرين بالسوريين في الدول العربية.
لماذا ستخشى سورية كدولة من تملك السعوديين لأراضيها؟ هل يوجد حدود مشتركة ما بين سورية والمملكة السعودية؟ هل يمكن للسعودية كدولة أن تفكر بأي مطامع في الأراضي السورية؟ هل تملك السعودية أي تحالفات مع دول مجاورة لسورية؟.. من المنطق أن تكون إجابة كل الأسئلة السابقة هي النفي فلماذا تخشى سورية تملك المواطنين السعوديين لبعض أراضيها؟ ولا أعتقد أن السعوديين يحققون مكاسب اقتصادية هائلة بتملكهم أراضٍ في سورية حتى تحقق سورية أذاً بليغاً للاقتصاد السعودي من خلال طرد المتملكين السعوديين.

لنكن أكثر موضوعية إخواني قبل رمي الاتهامات، سورية من أكثر الدول العربية تهاوناً بقوانين تملك العرب الغير سوريين في أراضيها، وسورية من أكثر الدول العربية التي تعاني اليوم تهديداً خطيراً لأمنها وبقائها، فرغم عدم تواجد قوات عسكرية أجنبية على أراضيها إلا أنها محاطة بشكل أخطر من أي وقت مضى ببحر من جيوش الأعداء التي تخز السيادة السورية بين الفينة والأخرى.
نظرة واحدة على الخارطة الدولية، ونظرة أخرى على الاتفاقيات الأمنية السارية بين جميع دول جوار سورية كفيلة بتبديد أي اتهام لا موضوعي لسورية، فسورية اليوم في الواقع تتأثر بتهديدات خطيرة وكثيفة لحدودها ولأمنها الداخلي، لا تضاهيها سوى الحالة الفلسطينية في غزة.

اترك تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s